الجمعة، 10 أبريل 2015

امتداد -- الشاعر والقصيدة 2/2-- جريدة الجزيرة الأحد 07 شعبان 1434


النوع الثاني من الشعراء هم الواعون لأهمية الشعر ورسالته

المسكونون بهمه، المتحالفون مع موهبة حقيقية منحها الباري لهم، المثقلون بهم الشعر المدركون لقيمة الكلمة وأهمية المعنى ورسالة الشعر الأسمى والأعمق. الشعر عند هؤلاء ليس ترفا ولامطية تساق لأهداف خاصة ومطامع شخصية وخيالات لاتتجاوز رغباتهم. القصيدة عندهم لاتأتي متى شاؤوا ولاتحضر عند الطلب. في الغالب تمر بهؤلاء مواقف كثيرة وكبيرة ومؤثرة دون أن يكتبوا بيتا واحدا لأنهم باختصار يدركون أن الشعر أكبر من الاستدعاء الآني والموقف اللحظي.. الشعر في يقينهم ليس وزنا وقافية وكلمات تجر بعضها مثل عربات القطار.. القصيدة في مفاهيمهم بركان يتبلور بالعمق ويقذف بحممه للخارج متى شاء وبالشكل الذي يريد.

قصائد هؤلاء حين تقرأها وتغوص في أعماقها تعتريك دهشة ورعشة وتصاب بنوع من الذهول ماذا يقول هؤلاء ومن أين جاؤوا بهذه الكلمات والصور والخيال ومن أي حقل بكر حصدوا هذه اللغة. قصائد هؤلاء تدهشك وتنعشك وترحل بك للقصي من مكونات وجدانك وذائقتك.

وتمتد قافلة الأسئلة لتشكل قطيعا من الاستفهامات التي تبحث عن إجابات العثور على بعضها يحتاج جهداً غير عادي وإصراراً كبيراً ورغبة مستشرفة بأن في مجاهل النص أشياء تستحق المغامرة واستكناه المجهول.

القصيدة التي يكتبها هؤلاء تحتاج لأكثر من قراءة ومع كل قراءة ستكتشف شيئا جديدا فات عليك إدراكه في القراءة السابقة وخلف كل شطر ستجد الكثير من المعاني المخبؤة والرموز والإيحاءات المتوارية عن مدارك القارئ العادي الذي يظل أسير الفهم الأول ولايتجاوزه في الغالب.

صنفت الشعراء حسب اعتقادي إلى قسمين تحدثت عنهما في هذه الزاواية والتي قبلها وإن وجد شرائح صغيرة تخرج عن هذا التقسيم فهي في ظني محدودة من حيث الكم والكيف ولايمكن اعتبارها قسم ثالث يغريك تتبع عطاؤه ورصد تجربته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق